القاهرة: أكد أسامة هيكل وزير الإعلام المصري أنه قرر عدم بيع حقوق بث محاكمات الرئيس السابق حسني مبارك ورجال نظامه التي انفرد التلفزيون الرسمي ببث وقائعها، معتبرا أن نقل القنوات العالمية عن التلفزيون المصري مكسب كبير.

وقال إنه يشرف بنفسه على الترتيبات الخاصة لبث المحاكمات منذ 12 تموز/ يوليو الماضي وأنه تم البدء ببث محاكمة سلفه أنس الفقي وأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق ثم محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية السابق وأخيرا مبارك، مشيرا إلى أن محاكمة الأخير استخدم لبثها 11 كاميرا ووحدات بث مباشر.

وأوضح الوزير أنه قرر شخصيا أن يكون منح البث للقنوات المصرية والعالمية مجانا باعتباره مكسبا كبيرا أن تنقل تلفزيونات العالم المحاكمة من شاشة التلفزيون المصري في حين سمح لقنوات طلبت النقل مباشرة بدلا من النقل من شاشة قناة quot;النيل للأخبارquot; استغلال حق البث المباشر وكانت تدفع رسوما فقط عن الخدمات لنقل المحاكمة التي باتت quot;وثيقة تاريخيةquot; على حد تعبيره.

وعين أسامة هيكل وزيرا للإعلام في 7 تموز/ يوليو الماضي رغم إعلان الحكومة المصرية سابقا عن إلغاء وزارة الإعلام، مما دعا البعض إلى رفض تعيينه باعتباره أمرا يخالف مطالب الثورة ولا يتسق مع العهد الجديد الذي لا دور فيه لوزارة الإعلام.

وشدد وزير الإعلام المصري على أن هناك خللا كبيرا في موارد اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري يمنع من تطبيق اللائحة المالية المقترحة التي تم استبدالها بلائحة أخرى تناسب الموارد الحالية.

واعتبر أن الموسم الرمضاني الحالي يعد quot;كارثةquot; فهناك إنفاق كبير على المسلسلات والبرامج من أجل المنافسة ولا يوجد أي مصدر دخل بسبب غياب الإعلانات، مشيرا إلى أن quot;أرباح الإعلانات العام الماضي كانت 150 مليون جنيه في شهر رمضان كأكبر موسم إعلاني أما هذا العام فإذا وصلنا إلى 20 مليون جنيه ستكون معجزةquot;.