واشنطن:اعلن مسؤول اميركي الاربعاء ان الولايات المتحدة ستخفض الى النصف وجودها العسكري في باكستان بموجب اتفاق جديد تم التوصل اليه مع اسلام اباد التي تدهورت معها العلاقات الى ادنى مستوى منذ مقتل اسامة بن لادن في مطلع ايار/مايو.
وبحسب هذه التسوية، سيصل الوجود العسكري الاميركي المسموح به في باكستان الى quot;ما بين 100 و150quot; عسكريا، كما اعلن هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس.

واضاف ان عدد جنود القوات الخاصة الاميركية المكلفة تدريب الجيش الباكستاني في مكافحة الارهاب ضد المجموعات المتشددة الناشطة في المناطق القبلية شمال غرب البلاد سيكون quot;محدودا اكثرquot;.
وسيضم العدد من الان فصاعدا نحو عشرة اشخاص، اي عشر مرات اقل من السابق.

وفي ايار/مايو، طلبت باكستان خطيا من البنتاغون خفض وجوده في البلاد. وتدهورت العلاقات بين الدولتين بشكل كبير اثر العملية التي شنها فريق كوماندوس اميركي على اسامة بن لادن قرب اسلام اباد والتي لم تتبلغ بها السلطات الباكستانية مسبقا.
ومنذ ذلك الوقت، تبدي الولايات المتحدة امتعاضها علنا من الدعم الذي تقدمه اجهزة الاستخبارات الافغانية لبعض مجموعات طالبان التي تقاتل قوات التحالف الدولي في افغانستان.

ولكن رغم الصعوبات quot;جرت محادثات منذ بعض الوقت حول الوجود العسكري الاميركي في افغانستان مستقبلاquot;، كما اوضح هذا المسؤول الذي قال ان هذا الاتفاق quot;لا يعني البتة وقفا للشراكةquot; بين الحليفين.