مقديشو: اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الاثنين ان عدد النازحين في الصومال الذي تجتاحه الحرب الاهلية منذ 1991، تجاوز 1,5 مليون شخص، وجاء في بيان لمفوضية الامم المتحدة نشر في مقديشو quot;ان عدد النازحين داخل الصومال بات اكثر من 1,5 مليون شخصquot;.

واضاف quot;ان السبب الرئيسي لتزايد هذا العدد (قياسا الى 1,3 مليون شخص احصيوا في الفصل الاول من 2009) يعود الى تجدد اعمال العنف في مقديشو الذي ادى الى رحيل اكثر من 250 الف شخص من 7 ايار/مايوquot;.

وفي السابع من ايار/مايو شنت مجموعتان من المتمردين الاسلاميين هجوما في العاصمة الصومالية ومناطق عدة بوسط وجنوب البلاد في مسعى لاطاحة نظام الرئيس شريف شيخ احمد. وقتل مئات المدنيين في معارك خصوصا في تبادل قصف مدفعي بين المتمردين والقوات الحكومية وحلفائها في قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي.

وقد هرب معظم النازحين باتجاه افقوي التي كانت في الماضي مدينة صغيرة تبعد نحو 30 كلم من مقديشو قبل ان تصبح مدينة صفيح واسعة تؤوي اكثر من 500 الف شخص في ملاجىء. ووصول العديد من النازحين الى مخيمات اللاجئين المكتظة اصلا تسبب بتفاقم الوضع الانساني الذي وصفته الامم المتحدة بانه الاسوأ منذ الحرب الاهلية التي بدأت في الصومال في 1991.