تستعرض إيلاف أبرز نجوم الدوريات الأوروبيّة بعد مرور أكثر من 3 أشهر على بداية الموسم الحالي. ويحتل نجما الريال والبارسا صدارة اللاعبين بعد الأداء المتميز لهما في الليغا الإسبانيّة علاوة على التألق اللافت لمهاجم نابولي إدينسون كافاني في الكالتشيو وقائد آرسنال روبين فان بيرسي في البريمير ليغ.

____________________________________________________________________________________

ميسي ورونالدو وفان بيرسي وكافاني..نجوم الليغا والبريميرليغ والكالتشيو

بعد مرور أكثر من 3 أشهر على إنطلاقة الموسم الكروي في أوروبا،برز لاعبون وإختفى آخرون...إيلاف تُسلط الضوء على أهم النجوم الذين ساهموا بأهدافهم وتمريراتهم الحاسمة مع أنديتهم فياعتلاء الصدارة أو المنافسة عليها في الليغا والكالتشيو والبريمير ليغ والبوندسليغا.

كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي يحكمان قبضتهما على الليغا

البداية ستكون من الدوري الإسباني حيث كل الأمور يتحكم بها الغريمان التقليديان ،ريال مدريد وبرشلونة،بقيادة نجميهما كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.

ويتقاسم رونالدو وميسي صدارة هدافي الليغا بتسجيلهما 16 هدفاً لكل منهما علاوة على تمريراتهما الحاسمة لزملائهم في الفريق وإن كان الأرجنتيني يتفوق على نظيره البرتغالي في جزئيّة صناعة اللعب.

رونالدو يعيش أزهى فتراته الكرويّة على الإطلاق وهو ما صرّح به مؤخراً لوسائل الإعلام وتبدو كل الأمور تتجه إلى الفريق الملكي من خلال صدارته للدوري المحلي وبفارق 6 نقاط كاملة عن حامل اللقب في السنوات الثلاث الأخيرة إضافة إلى تأهله إلى الدور المقبل من دوري أبطال أوروبا بعد خمسة إنتصارات متتالية داخل الديار وخارجها.

ويحمل البرتغالي كريستيانو رونالدو الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في الدوري الإسباني في الموسم الواحد (40هدفاً) بعد تحطيمه في الموسم الماضي لرقم لاعب الريال السابق،المكسيكي هوغو سانشيز.

على الجانب الآخر، لايزال مهاجم برشلونة ليونيل ميسي يطرب عشاقه في جميع أرجاء العالم بلمساته الفنيّة الساحرة وأهدافه التي تحمل بصمته الخاصة.

وربما بات يعتمد برشلونة أكثر من اللزوم على نجمه الأرجنتيني حيث يبدو مستوى الفريق باهتاً في حال كون ميسي في غير حالته الكرويّة.

وتدل الأرقام على إعتماد البارسا الكبير على ميسي بعد تسجيله 16 هدفاً في الدوري و 6 اهداف في دوري الأبطال علاوة على أهدافه في بطولتي كأس السوبر المحليّة والاوروبيّة بداية الموسم الحالي حيث توج الفريق الكاتالوني بهما على حساب ريال مدريد الإسباني وبورتو البرتغالي على التوالي.

فان بيرسي وسيلفا وروني وماتا وتشارلي آدم...أبرز نجوم البريمير ليغ

إلى البريمير ليغ موطن الإثارة والتشويق، يسطع نجم أكثر من لاعب في قطبي مدينة مانشستر،يونايتد وسيتي، وقطبي مدينة لندن،آرسنال وتشلسي.

ويبقى الفتى الذهبي واين روني مهاجم مانشستر يونايتد والمنتخب الإنكليزي العلامة الأبرز لفريقه على الرغم من الصعوبات التي يواجهها الشياطين الحُمر في الدوري الإنكليزي بابتعاده عن الصدارة لمصلحة غريمه السيتي كما أن مشواره في دوري الأبطال على كف عفريت حيث يتوجب عليه العودة بنقطة على الأقل من ملعب بازل السويسري إذا ما أراد فيرغسون وكتيبته مواصلة المشوار في أمجد الكؤوس الأوروبيّة.

وخرج مانشستر يونايتد مساء الأربعاء من كأس الرابطة الإنكليزيّة (كارلينغ كاب) على يد كريستال بالاس في مفاجأة مدويّة لم يتوقعها أكثر المتشائمين من عشاق الشياطين الحُمر.

Manchester City's David Silva celebrates after he scores a goal against Queens Park Rangers during their English Premier League soccer match between QPR and Manchester City at Loftus Road Stadium in London, Saturday, Nov. 5, 2011. (AP Photo/Kirsty Wigglesworth)

الإسباني دافيد سيلفا..العلامة الفارقة مع فريقه مانشستر سيتي

إلى القطب الآخر في مدينة مانشستر، يحمل الدولي الإسباني دافيد سيلفا آمال عشاق السيتزن بنجاح حتى الآن بعد المستويات اللافتة التي يقدّمها لاعب فالنسيا السابق وساهمت بشكل كبير في إعتلاء صدارة البريمير ليغ بفارق مريح من النقاط على أقرب منافسيه اليونايتد.

ويعتبر سيلفا من أبرز صانعي الألعاب في أوروبا هذا الموسم ويبدو أنه متابع عن كثب من قبل قطبي الكرة الإسبانيّة بفضل تمريراته القاتلة ونشاطه الدائم على أرضيّة الميدان.

نطير إلى العاصمة لندن،لُنلقِي الضوء على دور الهولندي الكبير روبين فان بيرسي قائد آرسنال في انتشال فريقه بعد النتائج الكارثيّة التي سجّلها المدفعجيّة مطلع الموسم الحالي.

وبفضل أهدافه برأسياته المتقنة وتصويباته القويّة ،إحتل فان بيرسي صدارة هدّافي الدوري الإنكليزي كما ساهم في تحقيق الإنتصارات المتتالية لفريقه على الصعيدين المحلي والأوروبي.

تشلسي الذي يسجل نتائج سلبيّة في الدوري ودوري الأبطال وخروجه من كأس الرابطة الإنكليزية بخسارته على أرضه أمام ليفربول بهدفين نظيفين،إلا أن الدولي الإسباني خوان ماتا يبقى العلامة المضيئة في صفوف البلوز بعد تدهور مستوى اللاعبين خاصة كبار السن.

وإنتقل ماتا في فترة الإنتقالات الصيفيّة الماضية إلى تشلسي آتياً من فالنسيا الإسباني ولم يتوقع أكثر المتفائلين أن يقدم ماتا هذا المستوى الرائع في سنة أولى بريمير ليغ.

وعلى صعيد الريدز، يظهر دور الجندي المجهول في الفريق تشارلى آدم المنتقل حديثاً إلى ليفربول وباتت وضعيته في الفريق ملموسة للغاية بمجهوده الكبير في منتصف الملعب وإحرازه الأهداف وصناعتها بشكل مستمر.

كافاني وإبراهيموفتيش وبيرلو... إبداعات متواصلة في الكالتشيو

Juventus midfielder Andrea Pirlo reacts during a Serie A soccer match between Lazio and Juventus, at Rome's Olympic stadium, Saturday, Nov. 26, 2011. The players wear black armbands to honor late Danish player Carl Aage Praest. who died last week at the age of 89. He played for several seasons for Juventus before closing his career playing one season for Lazio. (AP Photo/Riccardo De Luca)

مستويات لافتة يقدمها أندريا بيرلو مع السيدة العجوز

إلى جنة كرة القدم،الكالتشيو الإيطالي، يقود السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش فريقه ميلان بشكل جيد للغاية وهو ما ظهر جليّاً في مباراة دوري الأبطال على ملعب سان سيرو أمام برشلونة الإسباني.

إدينسون كافاني هو المفاجأة السارة بحق لعشاق نابولي والكرة الإيطاليّة حيث يقود بأهدافه الحاسمة فريقه إلى احتلال مركز متقدم في ترتيب الدوري المحلي إضافة إلى اقتراب نابولي من التأهل إلى الدور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا.

مهاجم الأوروغواي بات مطمع كثير من الأندية الأوروبيّة حيث دخل ناديا مانشستر سيتي الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي في مزايدة علنيّة من أجل خطب ودّ اللاعب للإنضمام إلى صفوف أحدهما.

ومهما تقدم العمر بالإيطالي أندريا بيرلو إلا أنه يبقى دينامو خط الوسط وما تربع يوفنتوس على عرش الصدارة بعد سنين طوال إلا إقرار ضمني بالموسم الرائع الذي يقدمه بيرلو مع السيدة العجوز هذا الموسم حيث يعمل على ضبط إيقاع وسط الملعب بشكل رائع وتمريراته كالعادة هي مفتاح تألقه.

غوتزه وشفاينشتايغر... أبرز علامات البوندسليغا

Borussia Dortmund's Mario Gotze trains during a training session at Emirates Stadium in London, Tuesday, Nov. 22, 2011. Borussia Dortmund is to play Arsenal in their Champions League group F soccer match on Wednesday at Emirates Stadium in London. (AP Photo/Sang Tan)

غوتزه... حدوتة ألمانيّة تنثر بريقها في البوندسليغا

نحط الرحال في البوندسليغا حيث التألق اللافت للنجم الشاب الصاعد ماريو غوتزه صانع ألعاب بروسيا دورتموند ما إضطر ناديا بايرن ميونيخ الألماني وآرسنال الإنكليزي في الدخول في مفاوضات جادة مع فريقه من أجل إنتدابه في سوق الإنتقالات المقبلة.

ويعد غوتزه من أبرز اللاعبين الصاعدين على مستوى أوروبا بشكل عام وقاد فريقه مؤخراً إلى إنتزاع الفوز من آليانز أرينا معقل الفريق البافاري بتسجيله هدف الفوز.

ويراقب ريال مدريد وبرشلونة quot;ميسي الألمانquot; كما يحلو للصحافة أن تناديه في بلاده.

وأثر غياب باستيان شفاينشتايغر متوسط ميدان بايرن ميونيخ فينتائج فريقه حيث إنحنى الفريق البافاري في مناسبتين في الدوري المحلي أمام بروسيا دورتموند وماينز.

وفقد بايرن صدارة الدوري الألماني منذ غياب لاعبه الدولي وهذا يعكس مدى الثقل الذي يمثله شفاينشتايغر في صفوف فريق يوب هاينكس.