نيويورك: دعت وزيرة الامن الداخلي الاميركية جانيت نابوليتانو المواطنين الاميركيين الى مؤازرة القوى الامنية في مكافحة التهديدات الارهابية التي بات انتشارها اكثر سهولة ومصدرها من داخل البلاد في غالب الاحيان، وقالت الوزيرة في خطاب في نيويورك quot;نحن بحاجة الى ثقافة المسؤولية الجماعية، ثقافة يعي فيها كل فرد بمفرده ما هو دورهquot;.

وشددت نابوليتانو على ان المواطنين العاديين يشكلون خط الدفاع الاول في مواجهة هذه التهديدات، مشيرة في هذا الاطار الى سلسلة التوقيفات التي حصلت مؤخرا وشملت اميركيين او مقيمين في الولايات المتحدة بتهمة الارتباط بالارهاب الاسلامي، ولا سيما في مينيابوليس (مينيسوتا، شمال) وكارولاينا الشمالية (جنوب شرق).

واضافت في خطابها امام معهد ابحاث quot;كاونسيل اون فورين ريلايشنزquot;، quot;انتم الذين يمكنكم معرفة ما اذا كان هناك خطب ما في مجتمعكمquot;، مشددة على ضرورة ان يدرك المواطنون quot;بشكل افضل عمق المشكلةquot;.

ولفتت نابوليتانو، التي ستزور موقع quot;غراوند زيروquot; (موقع مركز التجارة العالمي في نيويورك الذي دمر في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001)، الى الدور المتعاظم لوسائل الاتصال الحديثة التي جعلت التهديدات الارهابية اكثر تعقيدا مما كانت عليه خلال اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

وقالت الوزيرة الاميركية ان quot;العثور على الانترنت على الادوات التي تسمح باشاعة العنف والفوضى اسهل بكثير من تلك التي تسمح بشراء الموسيقىquot;.

واضافت ان صعوبة تقفي اثر هذه الادوات يتطلب quot;تحركا اكبر من جانب المجتمعquot;، مشيرة الى وجوب تلقين المواطنين منذ حداثة سنهم كيفية التصرف على سبيل المثال quot;اذا كانوا في مطار ورأوا طردا متروكا من دون رقابةquot;.