ضُبط جاك وورنر النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;الفيفاquot; بالصوت والصورة وهو يحث مسؤولين آخرين في الفيفا على قبول هدايا نقدية من محمد بن همام ، المرشح القطري السابق لرئاسة الفيفا.

وقالت صحيفة الديلي تلغراف انها اطلعت على شريط فيديو يظهر فيه وورنر وهو يقول لأعضاء آخرين في قيادة الفيفا من اتحاد الكرة الكاريبي ان عليهم ان يقرروا إن كانوا سيقبلون quot;الهداياquot; البالغة قيمة كل منها 40 آلاف دولار داعيا اياهم الى التصويت لصالح بن همام ضد جوزيف بلاتر في الانتخابات لرئاسة الفيفا.

وسُجل الشريط ، بحسب الديلي تلغراف ، في 11 ايار/مايو ، بعد يوم على تقديم وورنر الهدايا المالية المفترضة في ظروف سمراء. وسيكون الشريط احد الأدلة خلال جلسة الاستماع المقررة هذا الاسبوع لمحاسبة 16 مسؤولا من اتحاد الكرة الكاريبي بتهمة خرق القواعد الأخلاقية المعتمدة في الفيفا.

وكان الفيفا اوقف تحقيقه مع وورنر بعد استقالته في 20 حزيران/يونيو فيما أُجبر بن همام على سحب ترشيحه لرئاسة الفيفا في اعقاب الفضيحة ومُنع من ممارسة أي انشطة تتعلق بكرة القدم مدى الحياة.

وتسلم كل من المتهمين الستة عشر نسخة من الشريط التجريمي الذي يظهر فيه وورنر وهو يحمل بلغة لاذعة على بلاتر ورئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني محذرا من انه سيحول الفيفا الى مقاطعة فرنسية إذا خلف بلاتر في رئاسة الفيفا.

وتقول صحيفة الديلي تلغراف ان وورنر يبدأ الاجتماع مع ممثلي اتحاد الكرة الكاريبي بالسؤال quot;هل هناك إعلام؟quot; وحين يُقال له انه ليس هناك صحفيون حاضرون يشرح اسباب الهدايا المقدمة من بن همام ولكنه يؤكد ان العالم الخارجي يجب ألا يعرف انها من بن همام.

وتنقل الديلي الغراف عن فرانك وورنر قوله في الشريط quot;عندما طلب محمد بن همام ان يأتي الى الكاريبي كان يريد ان يجلب بعض الألواح الفضية والتحف الخشبية والرايات وما الى ذلك وقال لي ان نقل هذه الى 30 شخصا سيكون حملا ثقيلا. فأخبرته ان لا حاجة الى جلب أي شيء ولكن إذا اراد ان يجلب شيئا فليكن شيئا يعادل قيمة الهديةquot;.

وتابع وورنر انه ابلغ بن همام إلا يعطي نقدا الى أحد إذا جلب معه مالا quot;ولكن عندما تفعل ذلك تستطيع ان تعطي المال الى اتحاد الكرة الكاريبي وهو يوزعه على اعضائه لأني لا أُريد ان يبدو الأمر بأي شكل وكأن التزاما يقع على عاتق أحد بالتصويت لصالحك بسبب ما اعطيته لهم من هدايا ، وانه وافق على ذلك بالكاملquot;.

ثم حذر وورنر مَنْ يفكر في رفض الرشوة لأسباب اخلاقية قائلا quot;أعرف ان هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون انهم أتقى منكم. فإذا كنتم أتقياء اذهبوا الى كنيسة ايها الأصدقاء ولكن الحقيقة هي ان شأننا هو شأنناquot;.

واضاف انه quot;إذا هناك أحد هنا لديه ضمير ويريد إعادة المال فاني مستعد لأخذ المال واعادته اليه (الى بن همام) في أي لحظةquot;.

وقال وورنر لمسؤولي اتحاد الكرة الكاريبي ان اصواتهم قد تكون حاسمة في الاختيار بين بن همام وبلاتر وان فوز بلاتر سيؤدي بدوره الى تتويج بلاتيني لاحقا.

واشار وورنر الى إعداد بلاتيني لخلافة بلاتر ، quot;ولا ندري إن كان من مصلحتنا ان يكون لدينا رئيس فرنسي ، امين عام فرنسي.... ولكن في كل الأحوال لا اعتقد ان ذلك في مصلحتناquot;.

وأضاف وورنر انه ابلغ بلاتر ان مسؤولي الكاريبي الكرويين الذين دعموه لم يجنوا فائدة من هذا الدعم. quot;فنحن وقفنا وساندناه ثم ذهب ليحتضن أعداءه وليس أصدقاءهquot;.

وقالت صحيفة الديلي تلغراف ان وورنر لم يرد على اتصال صفحتها الرياضية به.