رأى نائب لبناني من كلتة الحريري أن كلام علي خامنئي عن المحكمة الدولية يبدو موجها quot;ضد التهدئة في لبنانquot;، فيما تجنبت باريس التعليق على تصريح خامنئي ودعت الى التحلي بالمسؤولية.


بيروت: اعتبر النائب اللبناني عمار حوري الثلاثاء ان انتقاد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي للمحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري يبدو موجها quot;ضد التهدئة في لبنانquot;.

وقال حوري المنتمي الى كتلة quot;تيار المستقبلquot; النيابية بزعامة رئيس الوزراء سعد الحريري، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، ان تصريحات خامنئي quot;اتت خارج السياق العام العربي واللبناني (...) وتمثل استباقا غير مفيد في موضوع المحكمةquot;.

واضاف quot;من حيث الواقع، تبدو وكانها موجهة ضد التهدئة اللبنانية والعربيةquot;. وكان خامنئي قال الاثنين ان اي قرار يصدر عن المحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، سيكون quot;لاغيا وباطلاquot;.

وتابع خلال استقباله امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني quot;هذه المحكمة تتلقى اوامر من جهات اخرى (...) والمؤامرة ضد لبنان لن تنجحquot;.

ويحبس اللبنانيون انفاسهم منذ تموز/يوليو الماضي حين كشف الامين العام لحزب الله حسن نصرالله ان المحكمة الخاصة بلبنان التي انشئت بقرار من مجلس الامن في ايار/مايو 2007، ستتهم حزبه بجريمة اغتيال الحريري التي وقعت في شباط/فبراير 2005.

وبدأ حزب الله المدعوم من ايران منذ ذلك الحين هجوما على المحكمة، معتبرا انها quot;اداة اسرائيلية اميركيةquot; لاستهدافه، في وقت يتمسك فريق سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، بالمحكمة quot;لتحقيق العدالةquot;.

وتكثفت الوساطات الخارجية منذ الصيف بقيادة السعودية الداعمة للحريري وسوريا الداعمة لحزب الله في محاولة لاحتواء اي تداعيات خطيرة خصوصا امنية، لصدور القرار الظني اذا اتهم بالفعل الحزب الشيعي المدجج بالسلاح باغتيال الزعيم السني.

ورأى حوري أن تصريحات خامنئي quot;ليست مريحة بالنسبة للمساعي السورية السعوديةquot;. وكان النائب احمد فتفت المنتمي الى كتلة الحريري النيابية ايضا اعتبر في مداخلة تلفزيونية ان حديث خامنئي quot;قد يفهمه بعض اللبنانيين وكأنه كلام صادر من قبل الولي الفقيه ليصبح كلاما شبه منزلquot;.

من جهتها، تجنبت باريس التعليق على تصريح المرشد الأعلى للثورة الإسلامية ودعت بالمقابل كل الأطراف في لبنان والمنطقة إلى التحلي بالمسؤولية.

وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;إن تصريح خامنئي لا يستدعي تعليقا، وتعرفون موقف فرنسا إزاء المحكمة الخاصة بلبنان فهي إطار قضائي مستقل أنشئت من قبل مجلس الأمن كدعم لقرار الحكومة اللبنانية وتعمل المحكمة لخدمة العدالة ومحاربة الإفلات من العقاب وندعم عملهاquot;.

كما أشار الناطق الفرنسي إلى التوترات في لبنان على خلفية القرار الاتهامي المنتظر من المحكمة المكلفة النظر باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وقال فاليرو quot;نظرا للتوترات في لبنان ندعو لبنان والمنطقة إلى التحلي بروح المسؤولية وإعلاء شأن الحوار واحترام الشرعية الدوليةquot;.