موسكو: قالت مسؤولة بمحكمة اليوم الاربعاء ان عشرة رجال من أنصار زعيم اسلامي متمرد مقتول اعتقلوا للاشتباه في مشاركتهم في تفجير قطار فاخر أسفر عن مقتل 26 شخصا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

واحتجز المشتبه فيهم في جمهورية الانجوش الروسية التي تقطنها غالبية مسلمة خلال حملة امنية استغرقت يومين قال مسؤولون انها خلفت ثمانية قتلى منهم الكسندر تيخوميروف وهو زعيم بارز للمتمردين يعرف كذلك باسم سعيد بورياتسكي.

وقالت انا يوساتشيوفا المتحدثة باسم المحكمة في موسكو الاربعاء ان العشرة مشتبه في مشاركتهم في تفجير قطار نيفسكي السريع المسافر من موسكو الى سان بطرسبرج. وأبلغ رئيس جهاز الامن الاتحادي الروسي الرئيس ديمتري ميدفيديف يوم السبت الماضي ان الادلة من قرية ايكازيفو في الانجوش تشير الى ان جماعة تيخوميروف لها صلة بتفجير قطار نيفسكي السريع.

وكان متمردون من الشيشان قد أعلنوا مسؤوليتهم عن تفجير القطار لكن تيخوميروف الذي أعلن مسؤوليته عن هجمات أخرى التزم الصمت. واعتبرت وفاته انتصارا كبيرا للكرملين في معركته ضد المتشددين الاسلاميين في منطقة القوقاز في شمال البلاد حيث يشن المتمردون هجمات شبه يومية على السلطات.

وذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية اليومية نقلا عن مصادر لم تكشف عنها قولها أنه عثر على أجزاء من أجهزة تفجير وهاتف محمول يمكن أن يكون هو ما فجر القنبلة على خط القطار في منزل أحد المشتبه فيهم. ونقل موقع اسلامي غير رسمي عن من وصفهم بانهم شهود عيان قولهم ان القوات الروسية اعتقلت عددا من الرجال quot;الابرياءquot; من قرية في الانجوش دون وجه حق ونهبت منازلهم.