متظاهرون يحرقون علم إيران في لبنان تضامناً مع احتجاجات سوريا

أظهر استطلاع لوجود نظرة سلبية ومخاوف تجاه إيران منتشرة بشكل واسع النطاق بين العرب، مع استثناء وحيد هو لبنان.


دبي: اظهر استطلاع اجراه الباحث جيمس زغبي رئيس المعهد العربي الاميركي وجود نظرة سلبية ومخاوف تجاه ايران منتشرة بشكل واسع النطاق بين العرب، مع استثناء وحيد هو لبنان على خلفية تركيبته الطائفية والسياسية.

وشمل الاستطلاع الذي اجري في حزيران/يونيو الماضي اكثر من اربعة الاف عربي في كل من المغرب ومصر والسعودية ولبنان والاردن اضافة الى الامارات حيث شمل الاستطلاع العرب الوافدين ايضا، لكنه لم يشمل دولا بارزة على تماس مع الدور الايراني مثل سوريا والبحرين.

واظهر الاستطلاع ان 89% ممن شملهم في الامارات يرون ان الدور الايراني سلبي في العراق وسلبي في البحرين (82%) وسلبي في الخليج عموما (83%)، فيما اعتبر 100% ممن شملهم الاستطلاع في السعودية ان الدور الايراني سلبي في البحرين، وكانت النسبة 81% بالنسبة للتاثير الايراني في العراق، و84% لهذا التاثير في الخليج.

ورأى 61% ممن شملهم الاستطلاع في مصر ان الدور الايراني سلبي في العراق. الا ان 70% من اللبنانيين المشمولين في الاستطلاع يرون ان الدور الايراني ايجابي في بلدهم فيما اشارت نسبة قليلة من المشمولين في الاستطلاع الى دور ايراني سلبي في دول عربية اخرى.

ويرى 89% من الشيعة اللبنانيين المشمولين في الاستطلاع ان الدور الايراني ايجابي في بلادهم، مقابل 53% في صفوف السنة، 64% في صفوف المسيحيين. لكن اللبنانيين يؤيدون بدرجة اقل بكثير الدور الايراني في مناطق عربية اخرى.

وفي الادرن كانت الاراء ازاء سلبية التاثير الايراني اقل حدة من دول الخليج ومصر والمغرب. واظهر الاستطلاع تراجعا عاما في النظرة الايجابية تجاه ايران بشكل تدريجي منذ العام 2006.

وبحسب الاستطلاع، حلت تركيا في طليعة القوى الاقليمية والدولية التي ينظر الراي العام العربي اليها نظرة ايجابية. وبلغت نسبة الاراء الايجابية ازاء تركيا 80% في المغرب، وفي مصر 64%، وفي لبنان 93%، وفي السعودية 98%، وفي الامارات 62%، الا ان النسبة لم تتجاوز 45% في الاردن.

وبلغت نسبة الاراء العربية الايجابية في الولايات المتحدة مستوى متدنيا جدا مقارنة بتركيا والصين وفرنسا، كما ان ايران حصلت بالرغم من النظرة السلبية لها، على اراء ايجابية اكثر من الولايات المتحدة في جميع الدول التي شملها الاستطلاع عدا في السعودية حيث ابدى 30% من المستطلعين رأيا ايجابيا تجاه الولايات المتحدة مقابل 6% فقط تجاه ايران.

وفي لبنان اظهر الاستطلاع ان نسبة تفوق 90% لدى جميع الطوائف لديها رأي ايجابي في تركيا، ورأي سلبي في الولايات المتحدة بنسبة تفوق 70% لدى جميع الطوائف، بما في ذلك لدى المسيحيين (78%). كما اظهر الاستطلاع ان لدى المسيحيين اللبنانيين المشمولين بالاستطلاع رأي سلبي في فرنسا بنسبة 54%، وبالرغم من العلاقات التاريخية والثقافية الوثيقة مع فرنسا التي كانت تسمى بquot;الام الحنونquot; للبنانيين الموارنة.

ورأى 88% من الاردنيين ان الشرق الاوسط سيكون في امان اكثر اذا كان منطقة خالية من السلاح النووي، فيما رأى 39% من اللبنانيين ان الامن في المنطقة سيكون في وضع افضل اذا ما حصلت ايران على السلاح النووي.

واكدت غالبية المستطلعين في جميع الدول رفضها حصول ايران على السلاح النووي لكن المستطلعين اختاروا بغالبيتهم مصر عندما طلب منهم تسمية دولة واحدة في المنطقة لتحصل على السلاح النووي الى جانب اسرائيل.

واعتبر جميع المستطلعين في السعودية ان ارسال قوات درع الجزيرة الى البحرين يتماشى من واجب دول مجلس التعاون الخليجي تجاه دولة عضو، وشاطر هذا الراي نصف المستطلعين المغربيين و67% من المستطلعين في مصر و37% في الاردن و39% في الامارات و38% في لبنان. ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع حوالى 3,5% في المغرب ومصر والسعودية، و4,5% في لبنان والاردن والامارات.